الخميس، 22 سبتمبر 2011

ما هي مكونات الراوتر



في البداية يجب التعرف على ماهية الموجه Router و ما هي وظيفته ?

*
الموجه هو جهاز يستخدم للربط بين الشبكات , وظيفته الأساسية تحديد مسار اتجاه البيانات المتنقلة بين هذه الشبكات التي يربط بينها , بمعنى أنه يحقق الاختيار الأفضل لانتقال هذه البيانات عبر أجهزة الربط , و ليست هذه الوظيفة هي الوحيدة لمنها الوظيفة الأساسية .

*
الميزة الرائعة في Cisco Router , أنه مهما اختلف نوع أو حجم الموجه فإنه يمتلك نفس المكونات الداخلية الموجودة في أي موجه آخر , و يقوم أيضاً بنفس عملية الإقلاع متشابهاً بذلك مع أنظمة تشغيل مايكروسوفت الني مهما اختلفت إصداراتها فهي تتميز بطابع وحيد و متشابه في عملية الإقلاع ضمن الحاسب و هو ما يماثل نظام التشغيل الخاص بموجهات Cisco و التي تنهج الطريقة ذاتها مع اختلاف أنواع الموجهات و إصدارتها و إصدارات أنظمة التشغيل IOS الخاصة بها .

و هذه مجموعة من الموجهات الخاصة بشركة CISCO باختلاف إصداراتها و اختلاف أنواعها و أحجامها بما يتناسب و المتطلبات . 

* الراوتر في تركيبه يشبه جهاز الكمبيوتر العادي ف ي مكوناته الداخلية , فهو لديه Processor و لديه أيضاً ذاكرة مؤقتة RAM , لكن الذاكرة في الموجه تنقسم إلى 4 أجزاء تمثل أهم مكونات الموجه , و يبين هذان الشكلان مكونات الموجه الداخلية .




المكونات :
 1 – RAM :
ذاكرة مؤقتة تحمل الإعدادات التي تم إدخالها للموجه و التي لم تحفظ بعد , و هي تشبه عمل الجهاز الذاكرة في الجهاز العادي بمعنى أنه في حالة إغلاق النظام فإن ما كان في محتواها قد ضاع إذا لم يحفظ في مكان آخر .

2- ROM :
تحمل في داخلها Boot Strap و التي تحمل في داخلها أكثر من حاله يقلع منها الموجه,و من أحد هذه الحالات حالة Password Recovery التي تستخدم للدخول للموجه من دون إدخال كلمة سر حتى و إن كانت مثبته عليه.

3- Flash Memory :
و التي تشبه في عملها عمل القرص الصلب Hard Disk في الحاسوب العادي , و هذه الذاكرة تحمل نسخة أو أكثر من نظام الإعداد IOS الخاص بالموجه و الذي يستخدم لإدخال البيانات إلى الموجه لإعداده للاستخدام .

4- NVRam :
و هي اختصار لكلمة Non Volatile Ram أي الذاكرة الغير متطايرة ( الثابتة ) و فيها يتم حفظ Startup Configuration Fie أي الملف المستخدم لإقلاع الموجه , و هذا الملف لا يتواجد إلا بعد إعداد الموجه باستخدام الأوامر و حفظها بعد الإعداد , أي أن هذا الملف لا يتواجد إلا بعد عملية الإعداد ثم حفظها .

و يبين الشكل التالي التركيب الداخلي الخاص ب Cisco Router من فئة 2600 Series .


و هذه هي المكونات الأربع للذاكرة في الموجه و التي تمثل المكونات الرئيسية له و سوف يتم التطرق إلى شرح كيفية إقلاع هذا الموجه و كيف تتكامل هذه المكونات لتحقيق إقلاع ناجح للموجه حتى يتم تهيئته للعمل في بيئة ناجحة .

عملية الإقلاع : ( Boot Process )

يمكن تلخيص عملية الإقلاع في ست مراحل
1-
و هي مرحلة تشغيل الموجه و تبدأ بعمل ما يسمى ب POST ( Power On Self Test ) و فيها يجري الموجه اختبار للتأكد من أن الذاكرة والطاقة و غيرها بحالة جيدة حتى يتأكد من أن كل شيء يعمل بصورة وظيفية صحيحة .
2-
و هي مرحلة تحديد الحالة التي سيقلع عليها الموجه من خلال حزام الإقلاع Boot Strap و هو حزمة فيها اختيارات عديدة تعتمد على ما إذا تدخل المستخدم في عملية الإقلاع أم لا , و سيلي شرح هذه الحالات لاحقاً .
3-
يتم فيها البحث عن نسخة من نظام الإعداد IOS تعمل بصورة صحيحة , و هي عبارة عن ملف صغير مساحته تقع ما بين 7 و 12 ميغا أو قد تزيد في أنواع مختلفة من الموجهات .
4-
يتم تحميل النسخة الناجحة من الذاكرة Flash إلى الذاكرة المؤقتة RAM .
5-
يتم البحث عن ملف Startup Config صحيح و جاهز للإقلاع من الذاكرة NVRam , و هناك حالتان إما أن يتواجد هذا الملف أو لا , و هذا ينقلنا إلى المرحلة التالية .
6-
إذا تواجد هذا الملف و الذي هو عبارة عن ملف مجهز و معد مسبقاً للعمل على هذا الموجه , فإنه يتم تشغيله و تكون عملية الإقلاع ناجحة , أما إذا لم يتواجد فمعنى ذلك أن الموجه يتم تهيئته لأول مرة أو أن هذا الملف قد تم إلغاؤه بواسطة المستخدم , و في هذه الحالة يتم الدخول إلى حالة التهيئة Setup Mode لكي يتم برمجة الراوتر حتى يكون صالح للعمل .


هناك تعليقان (2):

  1. يعطيك العافيه على المعلومات مفيده جداا

    ردحذف
  2. السلام عليكم
    هل هناك مكونات اخرى الرواتر غير ال ram ، rom
    interface ،CPU،NVRAM،and

    ردحذف